©°¨¨¨™¤¦¤™«رًٍُْوعـْ~ًٍَُِـة الكْـ~ًًًٍُِــوًًًًًًٍِن»™¤¦¤™¨¨¨°©

©°¨¨¨™¤¦¤™«رًٍُْوعـْ~ًٍَُِـة الكْـ~ًًًٍُِــوًًًًًًٍِن»™¤¦¤™¨¨¨°©
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشوار الخطيب(بيبو)مع الاهلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الديرى
محمد الديرى
محمد الديرى
avatar

عدد الرسائل : 447
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: مشوار الخطيب(بيبو)مع الاهلى   03.12.07 21:50








الخطيب
في عام 1974 / 1975 سجل الخطيب أعلي عدد من الأهداف ليصبح هداف الفريق برصيد 22 هدف ويفوز الأهلي بالدرع هذا الموسم . وفي الموسم التالي إحتفظ الفريق بالدرع للعام الثاني علي التوالي وأحرز بيبو 14 هدف كهداف للفريق للعام الثاني علي التوالي أيضا لعل أغلاهم هدفيه في مباراة المحلة وهي المباراة الفاصلة التي تحدد بطل الدوري بها وفاز الأهلي بها 5/0 في مجموع المبارتين . وإستمر الأهلي في سطوته للعام الثالث علي التوالي حيث فاز بالدرع عام 1976 / 1977 وإحتل الخطيب أيضا صدارة هدافي الفريق برصيد 10 أهداف . وفي عام 1976 بدأ الأهلي في المشاركات الأفريقية لأول مرة ولكنه لم يوفق في أول ثلاث تجارب له أعوام 1976 , 1977 , 1981 قبل أن يبدأ في ترويض الأفارقة في عقد الثمانينات . وفي عام 1978 / 1979 فاز الأهلي بالدوري بدون هزيمة وأحرز الخطيب 7 أهداف ليفوز بصدارة هدافي الفريق مشاركة مع جمال عبد الحميد . وفي الموسم التالي حافظ الأهلي علي لقبه المحبب رغم أنه هزم 3 مرات في الدور الأول ولكنه تدراك الموقف بعد ذلك وتصدر الخطيب قائمة هدافي الفريق برصيد أحد عشر هدفا .

وفي عام 1980 / 1981 فاز الأهلي باللقب بعد منافسة محمومة مع الزمالك وتصدر الخطيب قائمة هدافي الفريق كالعادة برصيد 11 هدف أيضا . وفي العام التالي حافظ الأهلي علي لقبه ولكن جاء الخطيب هذه المرة ثانيا في قائمة هدافي الفريق برصيد 4 أهداف خلف شريف عبد المنعم الذي أحرز 5 أهداف . و شهد هذا العام إنطلاقة الأهلي الأفريقية حيث فاز الفريق بأول بطولة أفريقية للأندية أبطال الدوري له تحت قيادة الخبير محمود الجوهري . وأقيم لقاء إياب نهائي البطولة في يوم 12 ديسمبر في غانا حيث لعب الأهلي أمام فريق كوتوكو الرهيب والمخيف ولكن الخطيب ( الذي أحرزهدفين في لقاء الذهاب بينما أحرز علاء ميهوب الهدف الثالث ) أحرز هدف التعادل ليفوز الأهلي بالبطولة .

وفي عام 1984 فاز الأهلي بثاني لقب أفريقي له والأول مع بطولات أبطال الكأس
حيث وصل الفريق للنهائي ليلعب أمام أهلي طرابلس الذي إعتذر لأسباب سياسية و يلعب الأهلي مع فريق كانون ياوندي الذي لعب أمام أهلي طرابلس في قبل النهائي وفاز الأهلي في القاهرة في لقاء الذهاب بهدف علاء ميهوب قبل أن يخسر في الكاميرون بذات النتيحة ليلعب ركلات ترجيح و يتصدي شوبير لركلتين من الفريق الضيف ويفوز الأهلي بالبطولة .

وفي عام 1984 / 1985 فاز الأهلي بالدوري وتصدر علاء ميهوب صدارة هدافي الأهلي برصيد 8 أهداف وجاء الخطيب في المركز الثالث برصيد ثلاثة أهداف . وفي عام 1985 حصد الفريق اللقب الثاني له علي التوالي في بطولة أبطال الكؤوس بعدما فازوا في النهائي علي ليفنتس بطل نيجريا 2/1 في نتيجة المبارتين . وفي العام التالي فاز الأهلي بالدوري وأحرز الخطيب هدفين فقط ليبتعد تماما عن صدارة هدافي الفريق التي ذهبت هذا العام لمجدي عبد الغني . كما إحتفظ الفريق بكأسه الأفريقيه للعام الثالث علي التوالي بعدما أجهزوا علي سوجارا الجابوني بنتيجة 3/2 بعدما كان قد تخطي الإسماعيلي في دور الأربعة حيث تعادلا 1/1 وفاز الأهلي بقاعدة إحتساب الهدف خارج الأرض بهدفين .

وفي عام 1986 / 1987 فاز الأهلي باللقب المحلي كالعادة ولكن الخطيب إبتعد أيضا عن الصدارة في قائمة الهدافين حيث أحرز هدفا وحيدا . كما فاز الفريق في هذه العام باللفب الأفريقي الثاني في مسابقة أبطال الدوري والخامس له عموما حيث فاز الفريق في النهائي علي الهلال السوداني بنتيجة 2/0 ليتوج الأهلي ملكا علي غابات أفريقيا وكانت هذه هي أخر مباراة للخطيب مع الأهلي ولعب فيها ربع ساعة .

كما لعب بيبو مع المنتخب المصري في الفترة من 1973 وحتي عام 1986 وأحرز له 106 هدف لعل أبرزها هدفه ( بالكعب ) في لقاء تونس في تصفيات كأس العالم 1979 .

يا لها من رحلة طويلة وكبيرة تلك التي قضاها الخطيب في الملاعب يمتع الجماهير العريضة التي طالما تغنت بإسمه ولكن لا بد لأي لاعب أن يعتزل وقد حانت هذه اللحظة لبيبو . ففي يوم 30 ديسمبر عام 1988 قرر بيبو أن يضع نقطة النهاية لحياته كلاعب وهو اليوم الذي يصفه الأستاذ عصام عبد الحافظ في كتابه ( أسرارمشاهيرالرياضة ) قائلا " كان يوما مشهودا في تاريخ الكرة المصرية ففي هذا اليوم إحتشدت مدرجات إستاد القاهرة الدولي وعشاق الكرة وإختلطت المشاعر بالدموع وعانقت هتافات مائة ألف كتفرج عنان السماء تردد بالكلمات والدموع ( بيبو .. بيبو ) لا تعتزل يا خطيب فلم يتمالك النجم الأسطورة نفسه من شدة التأثر ورد بتلقائية ألف شكر .. ألف شكر . " وترك بيبو قميصه لوليد صلاح الدين معتبرا إياه خليفته في الملاعب .

تعرض الخطيب للعديد من الإصابات التي أجبرته علي الإعتزال وقرر الإعتزال يوم 21 ديسمبر 1987 ولأنه الخطيب فقد تشكلت لجنة لتكريمه مكونة من المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع حينذاك والأمير عبد الله الفيصل . وقد أورد الأستاذ عصام عبد الحافظ في كتابه السابق الإشارة إليه عدد من الإجتهادادت التي تفسر إعتزال الخطيب فمنها ما أكد أنه أراد أن يرشح نفسه في عضوية مجلس الإدارة ومنها ما رجح أنها ضغوط مورست عليه حتي يعتزل ولكن أيا كان الأمر فقد إعتزل اللاعب ورشح نفسه كعضو في مجلس إدارة المجلس الذي رأسه كابتن الوحش وفاز بنجاح كبير ولكنه إستقال بعد بعض الخلافات التي رأي معها عدم قدرته علي إستمراره في العمل وبالفعل أسقط المجلس في عام 1991 وجاء المايسترو صالح سليم ليعدل من الأوضاع حيث تردت نتائج الفريق الأول بشدة . وبعد ذلك إتجه بيبو لمجال الإدارة والتسويق حيث عمل في وكالة الأهرام للإعلان بجانب تأسيسه لشركة سياحية مع بعض الأفراد الأخرين ولكنه لم يستطع البعد عن الكرة فعاد إليها مرة أخري كعضو في اللجنة التي رأسها السياجي لرئاسة الكرة عام 1996 لحين إجراء الإنتخابات التي أفرزت سمير زاهر في ولايته الأولي وتم تعيين الخطيب كمدير للمنتخب الأول مع فاروق جعفر كمدرب عام . وبعد ذلك سلك بيبو سلك الإدارة في الأهلي حيث شغل منصب أمين الصندوق ثم منصب النائب الذي يشغله حاليا .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشوار الخطيب(بيبو)مع الاهلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
©°¨¨¨™¤¦¤™«رًٍُْوعـْ~ًٍَُِـة الكْـ~ًًًٍُِــوًًًًًًٍِن»™¤¦¤™¨¨¨°© :: ::• المنتديات الرياضية •:: :: رابطة مشجعى نادى الاهلى-
انتقل الى: